إستشارات قانونية

إيصال الأمانة

بقلم / إيهاب العالم

إيصال الأمانة ما هو إلا وديعة نقدية – حسما لما يثور دائما هل يمكن ان يحرر بين طرفين فقط ام لابد ان يكون بين ثلاثة اطراف .
دائما الصحيح أن يدرس اي موضوع من كافة جوانبه لذا لزاما علي أن اطرح نص القانون المدني و نص قانون الإجراءات الجنائية ونص العقوبات .

العقوبات المادة 《٣٤١》

الاجراءات المادة 《٢٢٥》 إجراءات جنائية
(تتبع المحاكم الجنائية فى المسائل الغير جنائية التى تفصل فيها تبعا للدعوى الجنائية طرق الاثبات المقررة فى القانون الخاص بتلك المسائل) . وهنا يقصد ما يثور حول الايصال من دفوع تتعلق بمدنية أو تجارية النزاع وأن الايصال اخذ لاسباغ الحماية الجنائية رغم ان النزاع مدني وهنا الدفع مضمونه صورية هذا الايصال.
مثال / محمد عدوي اشتري شقة من حسام الشريف وحرر عقد بيع ذكر فيه الثمن ما سدد وما تبقي عليه من اقساط … حسام فكر وطلب من محمد ايصال امانه يضمن به باقي فلوسه .. تعثر محمد في السداد حسام رفع بالايصال جنحة تبديد .. محمد دفع بمدنيه النزاع وصورية الايصال .

طبقا_لنص_المادة 《٢٢٥》 ا.ج هنا في مسألة أولية لابد أن يحققها القاضي الجنائي وهي مدنية النزاع وذلك من خلال المستندات المقدمة واحالة الدعوي للتحقيق لسماع شهود فإذا ثبت له مدنية النزاع قضي بالبراءة وإذا كان العكس بمعني أن الايصال حرر لسبب غير متعلق بعقد البيع وأن الايصال كان بسبب وديعة نقدية سلمت للمتهم هنا يسبغ الحماية الجنائية ويصدر حكم ضد المتهم .

المدني
عقود الوديعة كما عرفها القانون المدني في مادته ٧١٨ :- كلها ترتب الالتزام بالحفظ والرد إلا أن هذا الالتزام ليس هو الغرض الاساسي من هذه العقود لكنه مترتب عليها ومتفرع عنها …. [بامر الله سوف اتناول النص بالشرح لكن طرحه الان في حدود ما اوضح عن الوديعة النقدية] . وهو الالتزام بالحفظ والرد.

معني_الوديعة_النقدية
ترد علي النقود عندما يسلمها المودع للمودع عنده لتسليمها لشخص يعينه المودع ، فتكون النقود في هذه الحالة وديعة كاملة قصد بها حفظ النقود وردها ، وتصبح عقداً من عقود الأمانة التي عنتها المادة ٣٤١ من قانون العقوبات ، فأن اختلسها المودع عنده ، توافرت في حقه جريمة التبديد المنصوص عليها بتلك المادة.

إذا_افترضنا أن عمرو سلم ايمن مبلغ ليحفظه عنده ويرده له _ عندما يطلبه منه هنا يعد ذلك احد عقود الامانه المنصوص عليها في المادة ٣٤١ ع . لان هنا توافرت كذلك الوديعة الكامله . وغالبا هذا يكون في حالة الوديعة الاضطرارية بمعني عمرو حدث لديه حادث مفاجيء مثل حريق منزله فقذف بماله لايمن من شباك منزله أو لاي سبب يشكل ظرف قهري .

السؤال / متي يعد الايصال ثنائي الطرفين مدنيا وليس جنائي ؟ السؤال بطريقة اخري متي يتحقق الدفع بمدنية النزاع ؟
أن لم يكن القصد من تسليم النقود هو تسليمها للغير وإنما التصرف فيها ورد ما يعادلها في المقدار في الأجل المتفق عليه ، فأن تسليم النقود في هذه الحالة لا يكون علي سبيل الوديعة وإنما القرض ، فإذا امتنع عن رد النقود في الميعاد المتفق عليه،تكون ديناً في ذمته ووجب علي الدائن استصدار أمراً بالأداء ولا تتوافر أركان جريمة التبديد وهذه تسمي الوديعة الناقصة التي نص علي ذات القانون في مادته ٧٢٦ .

مثال مروة اقرضت (سلفت) احمد خالد مبلغ من النقودغ واتفقا علي الرد بعد شهر من تاريخ القرض .. هنا هو ملزم برد ما يعادل المبلغ بمعني مليون جنيه ليست المعطاه له لكن هو تاجر بها وحقق ربح 2 مليون جنيه رد منهم لمروة المليون التي اقترضها .

.

الوسوم
اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق
إغلاق