مقالات وتقارير

١+١=٢

 

بقلم/ أحمد عبد العزيز

المصريين دائما يبدعون فى امثالهم وحكمتهم فى التعبير عن الأشياء.. ونحن بصدد حكمة أو مثل يُعد أهم واضمن قاعدة اقتصادية وعملية فى الحياة لخص فيها المصريين كيفية التعامل المستقيم الذى يرسم طريق الصحيح و يضع قواعد وأسس الألتزام فى الاتفاقات والتعامل بين الناس سواء فى مشروعات أو اتفاقات بمختلف اشكالها.. وهى قاعدة ١+١=٢..قاعدة عملية تجعل الأمور على صراط مستقيم يمشي عليه جميع شركاء المشروع أو الاتفاق المُبرم بينهم.. وفى نظرة عميقة لهذا المصطلح وجدت إن الفيلسوف وعالم الرياضيات البريطاني “برتراند راسل” وضع إثبات رياضي مؤكد بأن واحد زائد واحد يساوي اثنين وذلك بغرض إثبات فاعلية علم الرياضيات، وأنه علم يمكن الاعتماد عليه.

لكن الأمر كان أعقد مما يتوقع، واحتاج علماء الرياضيات في ذلك الوقت إلى 372 صفحة لوضع إثبات رياضي قاطع على صحة هذه المعادلة البسيطة

و إذا قُمنا بربط الجهد الذى بذله العلماء فى إثبات هذه المعادلة و معنى الحكمة التى نحن بصددها سوف نجد أن هذه الحكمة ليست بالسهلة أو البسيطة بل سوف تأخذنا الى المعنى والمقصد الحقيقي لها.. وهى إن الاتفاق السليم والسير فى الطريق الصحيح ليسوا بالأمر البسيط ولكن إذا تم أخذهم بحكمة ١+١=٢.. سوف يضمنوا لنا النجاح و الوصول للغاية التى نريدها.. بل سوف تعمل هذه الحكمة على ترسيخ المبادئ والثوابت الصحيحة لنا فى جميع مناحى الحياة ليتم كل شئ كما ينبغي بالشكل الصحيح والسليم .

الوسوم
اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق
إغلاق