اخبار عربيةالأخبار

وفد من ليبيا في القاهرة وتفاهمات تشمل خريطة لإنهاء الأزمه

كتب : سيد يمني

توصل وفدا المجلس الأعلى للدولة الليبية وبرلمان طبرق في العاصمة المصرية القاهرة الأحد، إلى تفاهمات جديدة لتحديد خارطة طريق ترسم تواريخ كل مرحلة لإنهاء الفترة الانتقالية.

وذكر الوفدان في بيان صحفي، أن الطرفين اتفقا على تحديد موعد لوضع الأساس الدستوري للعملية الانتخابية، إلى جانب إدارة ما تبقى من المرحلة الانتقالية ومعالجة الملفات العالقة، من خلال تحديد موعد إجراء انتخابات بمدة لا تتجاوز شهر أكتوبر 2021، حسب ما أوردته صحيفة “بوابة الوسط” الليبية.

واتفق الوفدان على إعادة هيكلة المجلس الرئاسي لحكومة الوفاق الليبية، على أن يتكون من رئيس ونائبين ورئيس حكومة مستقل، وبتصويت من مجلسي الأعلى للدولة وطبرق، ويلتزم بالاتفاق السياسي والقواعد الدستورية.

وحسب البيان، ناقش الطرفان قضايا مهمة تمحورت حول آليات حل الأزمة في ليبيا، و”ضرورة التعاون مع الإدارة المصرية، لمساندة أشقائهم في ليبيا في الوصول إلى حلول عملية لإنهاء الأزمة في ليبيا، من خلال التواصل الفاعل مع كافة الأطراف الليبية دون استثناء”.

وتمخض عن اللقاءات تفاهمات عدة تشمل التمسك بالقيم والمبادئ الوطنية المتمثلة في وحدة التراب الليبي، واستقلال ليبيا وسيادتها وحرمة الدم الليبي، مع ضرورة التوصل إلى آليات تثبيت لوقف إطلاق النار والدفع بالعملية السياسية تحت إشراف الأمم المتحدة.

ووفق البيان، تم الاتفاق على تقديم الدعم للبعثة الأممية، لسرعة عقد جلسات الحوار السياسي بمساراته الثلاثة، لتجنب خلق مسارات موازية قد تشتت الجهود الوطنية والدولية وتحيد بالحوار عن أهدافه الرئيسية.

وشدد البيان على أهمية “دعم الحكومة المصرية في مساعدة المهجرين في جميع المدن الليبية، للعودة لمنازلهم وتأمين عودتهم في إطار مشروع المصالحة الوطنية الشاملة”.

الوسوم
اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق
إغلاق