اقتصاد

مصر تنتهي من إنشاء أكبر مصنع في العالم لإنتاج سكر البنجر

كتب : سيد يمني

قال مسئول بشركة القناة للسكر، لموقع كاش نيوز، إن شركته انتهت من الأعمال الانشائية وأوشكت على إنهاء التجهيزات الخاصة بأكبر مصنع لإنتاج سكر البنجر في العالم، والذي يتم إقامته بغرب المنيا، مؤكدًا أن بدء الانتاج سيكون في مارس المقبل.

ومشروع القناة للسكر يعتبر أكبر مصنع لسكر البنجر في العالم، ويقع غرب محافظة المنيا بمدينة ملوي ، باستثمارات نحو مليار دولار، لإنتاج ما يزيد على 900 ألف طن سنويا، بجانب تنمية واستصلاح 181 ألف فدان.

وتسعى “القناة للسكر” لإنتاج 400 ألف طن من السكر الأبيض سنويا عندما تبدأ الإنتاج في عام 2021، مع التخطيط للوصول إلى كامل طاقتها الإنتاجية التي تبلغ 900 ألف طن سنويا في عام 2023.

ومشروع مصنع “القناة للسكر” يتم من خلال شراكة بين رجل الأعمال الإماراتي جمال الغرير، العضو المنتدب والمساهم الرئيسي في شركة (الخليج للسكر)، ومستثمرين إماراتيين آخرين، وشركة (الأهلي كابيتال) القابضة المصرية، الذراع الاستثماري للبنك الأهلي المصري.

وفي الأيام الماضية تم إطلاق التيار الكهربي بمحطة محولات مصنع القناة للسكر بالمنيا، حيث أعلنت الشركة المصرية لنقل الكهرباء، أنه تم وضع الجهد على الدائرتين (1 ، 2 ) غرب ملوي / القناة للسكر جهد 220 ك .ف لعدد 158 برجا كهربائيا بطول 53 كيلو متر بعمق الصحراء لتغذية محطة محولات القناه للسكر – بالإضافة إلى مشروع إنشاء الخط الهوائي غرب ملوي /القناة للسكر جهد 220 كف تنفيذ شركة السويدي.

كما تم تنفيذ مشروع توسعة محطة محولات غرب ملوي بعدد 2 خلية جهد 220 كفا وتوسعة قضبان المحطة جهد 220 كفا تنفيذ شركة سيمنز و إزالة سور المحطة القديم وبناء سور جديد والتنسيق مع شركة توزيع مصر الوسطى لإزالة غابة من كابلات التوزيع وإنشاء مجارى كابلات حديثة وكذلك تعديل مسار خطوط هوائية للتوزيع وتحويلها إلى كابلات كي لا تعوق مسار الخط جهد 220 كفا وتركيب خلايا وقاية وتحكم حديثة من داخل محطة غرب ملوي.

وهذه المشروعات ساهمت فيها قطاعات منطقة كهرباء مصر الوسطي بإدارتها المختلفة والتجهيز لإطلاق التيار الكهربائي علي محطة مشروع القناة للسكر يعتبر أكبر مصنع لسكر البنجر في العالم .

من جانبها تقوم شركة “زيبك” الصينية بتنفيذ مشروعا لاستصلاح مساحة ضخمة من صحراء غرب المنيا لإنشاء أكبر المزارع في الشرق الأوسط، لخدمة مصنع القناة للسكر.

وتقوم الشركة الصينية من خلال ثلاث بريمات حفر بحفر الآبار الخاصة بمشروع الاستصلاح التابع للمصنع، وقد قامت بالفعل بحفر ما يزيد عن 120 بئرا من أصل 300 بئر مياه.

وقال لي وي مدير فرع شركة (زيبك) في مصر، إن معظم أعضاء فريق عمل الشركة مهندسون وعمال مصريون يدعمهم عدد قليل من الفنيين الصينيين، وهم يعملون يدا بيد لتحويل الصحراء المصرية إلى أراض خضراء عن طريق جلب المياه الجوفية إلى السطح.

وأضاف لي، طبقًا لوكالة شينخوا الصينية :” لقد جلبنا معداتنا وتقنياتنا وخبراتنا إلى مصر منذ أن جئنا إلى هنا في عام 2016″.

وتستخدم زيبك ثلاث بريمات بقوة 650 حصان للواحدة، ويبلغ ارتفاع كل منها حوالي 40 مترا، بالإضافة إلى المعدات الثقيلة الأخرى مثل ناقلات البريمات والأوناش ومولدات الكهرباء وعدد من الشاحنات والمركبات في المواقع المختلفة بالظهير الصحراوي للمنيا، لإنجاز حفر 300 بئر لمشروع “القناة للسكر”.

وأعرب القائمون على المشروع عن رضاهم عن أداء شركة زيبك، التي ساعدتهم في استصلاح جزء كبير من المساحة الإجمالية للمشروع البالغة 181 ألف فدان، منها 50 ألف فدان للزراعة في غضون الأشهر الستة المقبلة.

وانتهت شركة القناة للسكر من إنشاء أكبر صومعة لتخزين السكر في العالم، والصومعة بسعة تخزين تبلغ 417000 طناً لتخزين السكر الأبيض ويبلغ قطرها 124 متر وعمق 65 متر وارتفاعها 40 متر ، مما يجعلها أكبر صومعة تم بناؤها على الإطلاق .

وسيسهم المشروع في إحلال واردات بقيمة 900 مليون دولار سنويا، وأنه سيصدر منتجات ثانوية بقيمة تصل إلى 120 مليون طن سنويا.

ويستهدف مشروع الشركة، إلى جانب إنتاج السكر الأبيض، إنتاج 216 ألف طن من لب البنجر، و243 ألف طن من “المولاس” سنويا، والمستهدف تصديرها للخارج بالكامل.

الوسوم
اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق
إغلاق