اقتصاد

محاربة المضاربة في العملة المحلية الإيرانية المتبعثرة

محاربة المضاربة في العملة المحلية الإيرانية المتبعثرة



متابعة د. ياسين المصري

افاد مراسل الجريدة اليوم بأن البنك المركزي الإيراني ، قد اعلن اليوم، إنه سيدافع عن الريال الإيراني المتعثر في وجه المضاربات، وبدون ضخ عملة صعبة في السوق، وذلك ردا على تراجع العملة إلى مستويات منخفضة تاريخية هذا الأسبوع.
اضافة الى ذلك فقد ،صرح محافظ البنك، في وقت متأخر الجمعة: “لا يقوم أي بنك مركزي ملتزم ومطلع ببعثرة موارده في السوق في الفترات التي نرى فيها الاقتصاد يتعرض لصدمات قصيرة الأجل.
كما أضاف همتي: “البنك المركزي سيتعامل بالتأكيد مع التقلبات القائمة على المضاربات، وأظهر الاتجاه خلال الأيام الثلاثة الماضية أن الإدارة القوية للسوق ستحول دون حدوث اضطرابات”.

الجدير بالذكر أيضا ، فقد هوى الريال الإيراني إلى أدنى مستوى له على الإطلاق يوم الثلاثاء، قبل أن يتعافى قليلا، وذلك بعد أيام من ازياد الضغوط الدبلوماسية للوكالة الدولية للطاقة الذرية على طهران بمطالبتها بالسماح لمفتشي الوكالة بدخول موقعين نوويين سابقين مشتبه بهما.

تجدر الإشارة إلى أن الحكومة كانت ، قد تخلت إلى حد كبير عن سياسة ضخ كميات كبيرة من العملة الصعبة لدعم الريال منذ عام 2018 عندما خسر الريال زهاء 75 بالمئة من قيمته عقب انسحاب الولايات المتحدة من الاتفاق النووي الدولي وقرارها التالي بإعادة فرض عقوبات على طهران.

الوسوم
اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق
إغلاق
× تواصل معنا عبر واتساب