اخبار عالمية

صفعة لأردوغان من روسيا وتوقيع اتفاق مهم مع الاكراد


كتبت /مرثا عزيز

قامت روسيا بتوقيع اتفاق مهم مع الأكراد أثناء وجود الوفد التركي في موسكو، بحسب صحيفة “زمان” التركية هذا في خطوة غير مسبوقة وصفها البعض بأنها صفعة روسية للرئيس التركي أردوغان

وأكدت صحيفة “زمان” أنه تزامن وجود الوفد التركي بالعاصمة الروسية موسكو، كانت هناك زيارة لمجلس سوريا الديمقراطية، الذين تصنفهم أنقرة بالـ”إرهابيين”، وتوجهوا إلى روسيا للتوقيع على اتفاق تسبب في إزعاج تركيا كثيرًا.
وكان وفد تركي برئاسة نائب وزير الخارجية، سدات أونال، قد توجه إلى موسكو لبحث التطورات في المنطقة وعلى رأسها التطورات في سوريا وليبيا. وتضمن الوفد عددًا من المسؤولين العسكريين والاستخباراتيين بجانب عدد من الدبلوماسيين.

وقالت “زمان” التركية إن الوفدين التركي والروسي تناولا آخر التطورات على الساحة وفي مقدمتها عملية وقف إطلاق النار في ليبيا والوضع في سرت، كما تضمنت أجندة الوفدين التطورات في سوريا.

وذكرت صحيفة قرار التركية أن وزير الخارجية الروسي سيرجي لافروف كان برفقة وفد مجلس سوريا الديمقراطية الذراع السياسي لقوات سوريا الديمقراطية التي تضم وحدات حماية الشعب الكردية في الوقت الذي كان فيه الوفد التركي موجودا في موسكو.

في نفس الوقت كانت هناك زيارة لمجلس سوريا الديمقراطية الذين تم استقبالهم بشكل رسمي، ووقعوا على مذكرة تفاهم، تنص على إقامة نظام حكم فيدرالي في سوريا، ما يعني منحهم فرصة حكم المناطق المسيطرين عليها في شرق الفرات وهو الأمر الذي سبب صدمة بالنسبة إلى تركيا، التي وصفت الاتفاق بأنه يخالف روح التحالف بين موسكو وأنقرة، حيث تعمل تركيا على منع إقامة نفوذ كردي قرب حدودها مع سوريا، وكانت تصر في كافة بيانات أستانا على أن تتضمن عبارة “محاربة الانفصاليين” بشكل مشترك، بحسب “زمان” التركية.

الوسوم
اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق
إغلاق