اخبار مصريةتعليم

رئيس جامعة الزقازيق يفتتح معرضامتميز لمشاريع لخرجى كلية الهندسة

رئيس جامعة الزقازيق يفتتح معرضامتميز لمشاريع لخرجى كلية الهندسة

الشرقية. وفاء عبد السلام 

افتتح د.عثمان شعلان رئيس جامعة الزقازيق معرضا للنماذج المتميزة لمشاريع التخرج لطلاب كلية الهندسة والتي تنظمه الكلية بالتعاون مع المركز الجامعي للتطوير المهني بالجامعة الأمريكية بهدف نشر ثقافة ريادة الأعمال وتمكين الشباب . وقد سبق الافتتاح لقاء موسع بطلاب كلية الهندسة وأعضاء هيئة
وخلال اللقاء ، قال د. عثمان شعلان أن الدولة تقدم دعماً كبيراً لمشروعات التخرج المتميزة للطلاب من خلال تنظيم المسابقات وتقديم الدعم المعنوي والمادي للشباب، مؤكدا علي أن الجامعة حريصة علي نشر ثقافة ريادة الأعمال بين الطلاب والعمل علي تغيير مفهوم انتظار الوظيفة إلي مفهوم التوظيف الذاتي ودعم الأفكار الجديدة لمشروعات التخرج وترجمتها إلي مشروعات صغيرة ينفذها الخريجين لتحقق لهم الاستقرار والنجاح بعيدا عن انتظار فرص العمل الحكومي .
وأشاد د.عثمان شعلان بتميز مشروعات التخرج التي حققت مراكز متقدمة علي مستوي الجامعات المصرية وقابلة للتطبيق كمنتج يمثل إضافة للسوق المحلي والإقليمي وفي مقدمتها مشروع السيارة الكهربائية خفيفة الوزن وبسرعة وصلت إلي 100كم في الساعة والذي حقق المركز الثالث بمسابقة الرالي وحصل علي جائزة قدرها 125 ألف جنيه . ومشيرا إلي أن الجامعة بصدد تنفيذ القمر الصناعي بالتعاون مع وكالة الفضاء المصرية بتكلفة 2 مليون جنيه ،
وأثني د. شعلان علي أوجه التعاون والتنسيق بين كلية الهندسة والشركة مصر الخليج للمصاعد والسلالم الكهربائية وإدارتها الواعدة بموجب بروتوكول تعاون الذي في تأهيل الدفعة الأولي من المتدربين في مبادرة صنايعة مصر لاستبدال العمالة من دول جنوب شرق أسيا بالشباب المصري من خلال التدريب لخريجي المدارس الصناعية الفنية علي التخصصات وسيتم التعاقد مع الشباب الذين اجتازوا التدريب للعمل بالشركة بمرتبات مجزية.
ومن جانبه قال د.عبدالمنعم نافع المشرف علي قطاع شئون التعليم والطلاب بأننا بصدد فاعلية متميزة وتقدم عدة دلالات منها ربط وتوثيق العلاقة بين الجامعة كمؤسسة علمية ورموز القطاعات الصناعية بمصر وربط النظرية بالتطبيق و جاءت المبادرات الرئاسية و بإرادة قوية بتوثيق الصلة والترابط بعيداً عن العمل في جزر منعزلة وتبقي دلالة قوية بوجود د.عثمان شعلان رئيس الجامعة من خلال تبني ابداعات الطلاب وعقد البروتوكولات مع مختلف الجهات بهدف التواصل بين جهات الصناعة والجامعة بما يعود بالنفع علي المجتمع المحلي، مؤكداً علي اننا نفتخر بكلية الهندسة باعتبارها بيت خبرة متميزة يشارك بقوة في بناء مصر بكافة المجالات الهندسية وبصفة خاصة في مجالات التطور التكنولوجي ومواكبة العصر.
وأوضح د.هشام فوزي عميد كلية الهندسة أن المعرض يهدف إلي تقديم أفضل المشروعات والأفكار الناجحة ووضعها أمام رموز الصناعة في مصر حتي يتمكن الطلاب من اكتساب المهارات من خلال العمل في فرق صغيرة والقدرة علي اختيار المشروع وكيفية أعضاء الفريق وتحديد مصادر التمويل، وذلك لتمكين الشباب وتغيير نمط الحياة .
وقدم د.أمير رشدي مدير المركز الجامعي للتطوير المهني UCCD عرضاً حول طريقة عمل المركز والهدف منه مشيراً إلي تقرير الجهاز المركزي للتعبئة العامة للإحصاء حول معدل البطالة يقرب 2.6مليون شاب منهم 34% من خريجي الجامعات وبذلك تأتي أهمية دور مركز التطوير المهني الذي يعمل في 12 جامعة حكومية.
كما قدم د.محمود سطوحي شرحاً وافياً حول دور مركز الابتكار والتسويق الالكتروني حيث تقوم علي فكرة البحث العلمي لانتاج التكنولوجيا والترابط بين رجال الصناعة ،
كما تم خلال اللقاء عرض المشروعات الموجودة بالمعرض بالاضافة إلي عرض الافكار الجديدة للطلاب كمشروعات تخرج هذا العام .منها نظام التحكم في ادارة المخازن وتم تجربتها مع مجموعة أرما الصناعية وأيضاً السيارة ذاتية القيادة ، وبرنامج كرتوني لترجمة لغة الإشارة إلي صوتية لأصحاب الإعاقة السمعية ومساعدة المكفوفين من خلال عصا حساسية وكاميرا يتم تحويلها إلي صوت من خلال التليفون . وعرض مشروع تصميم وتصنيع وتجميع واختيار قمر صناعي 11 بيكو بين وكالة الفضاء المصرية سيتم الانتهاء منها خلال سنتين وغيرها من المشروعات المتميزة لطلاب الكلية
وتحدث د.حسام حسن الرئيس التنفيذي والعضو المنتدب لشركة الخليج بقوله أنني فخور بالتعاون مع جامعة الزقازيق في استبدال العمالة المستوردة من الخارج بتدريب عمالة مصرية واعدة في تنفيذ وتركيب عدد 4 ألاف مصعد بالعاصمة الادارية الجديدة كما سيتم افتتاح أكبر مصنع بالشرق الأوسط لانتاج المصاعد منتصف 2020 وأبدي استعداد الشركة بتبني كافة المشروعات الخريجين وأعضاء هيئة التدريس المرتبطة بصناعة المصاعد والسلالم الكهربائية .
وعقب اللقاء ، تفقد د.عثمان شعلان رئيس الجامعة أجنحة المعرض واستمع لشرح وافي من الطلاب لكافة المشروعات المعروضة وثمن الجهود المبذول من الطلاب وأعضاء هيئة التدريس لخروج أفكارهم لحيز التنفيذ لنماذج المشروعات التي ضمها المعرض .

تغطية : عبدالنبي أمين
أعد المادة للنشر : د. عايدة سعيد

الوسوم
اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق