محافظات

ختام اعمال القافلة الطبية البيطرية لمدينة نويبع ودهب بجنوب سيناء

جنوب سيناء / ياسر عامر

اختتمت اليوم الاثنين اعمال القافلة الطبية البيطرية القادمة من جامعة المنصورة برئاسة الدكتور عادل التابعي عميد الكلية، وعضوية الدكتور صبري الخضري استاذ الأمراض الباطنة ووكيل الكلية لشئون الدراسات العليا والدكتور عوض رزق استاذ مساعد الجراحة، والدكتور محمد المتولى استاذ مساعد التوليد بالتعاون مع مديرية الطب البيطري بجنوب سيناء، و تحت رعاية اللواء خالد فودة محافظ جنوب سيناء.

قامت القافلة بزيارة مدينة نويبع لمدة يومين اسفرت عن بزيارة مزرعة وصفي للدواجن التابعة لمجلس مدينة نويبع وتم متابعة عنبر الدواجن البيضاء الذي يحتوي على ٥٠٠٠ كتكوت وتم توعية القائمين وارشادهم بالإضافة إلى اخد عينات علف ومياه لتحليلها وتم تحويلها لكي يتم تحليلها في المعمل المركزي التابع لكلية الطب البيطري-جامعة المنصورة. بالاضافة الي توقيع الكشف الطبي البيطري على (800) رأس من الماعز والأغنام و(8) من الجمال و (7٠٠) من الطيور والحمام و( ٥ ) خيول و(٥) من الكلاب تعاني من الأمراض الجلدية.

وقامت القافلة بزيارة مدينة دهب يومان اخران اسفرا عن الكشف على عدد (٣٠٠) من الجمال وصرف العلاج والتحصينات اللازمة.

وتم تجريع الخيول الموجودة وعددها (٢٠) للديدان وعلاج حالات تعاني من العرج ( التهاب الأوتار والاربطة. حمى الحافر).

وتم إجراء التدخل الجراحي لفتح خراريج في منطقة الرقبة والكتف لعدد (٥) من الماعز تعاني من مرض التهاب الغدد الليمفاوية البكتيري
وأيضا تم زيارة منطقة وادي البيضا حيث تم صرف أدوية لعدد (5٠٠) من الطيور والحمام وعدد (٥٠) من الماعز والأغنام.

وتم أيضا توقيع الكشف الطبي البيطري على عدد (٥) من السلالات المختلفة للكلاب.

ولأول مرة في قوافل جسور الخير في محافظة جنوب سيناء تم استخدام الموجات فوق الصوتية الملونة (أشعة الدوبلر) في فحص الحمل والمشاكل التناسلية المختلفة في الأغنام والماعز .. وقد تم صرف العلاج لجميع الحيوانات المريضة بالمجان من الصيدلية البيطرية للقافلة وكذلك تقديم التوعية والارشادات اللازمة للمربيين بهذه التجمعات.

وقد تم صرف العلاج لجميع الحيوانات المريضة بالمجان من الصيدلية البيطرية للقافلة وكذلك تقديم التوعية والارشادات اللازمة للمربيين بهذه التجمعات.

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق
إغلاق