أسرة ومجتمعصحة

تعرف علي أهم الأسباب التي تمنعك من النوم المريح

داليا زردق

يواجه الكثير من الأشخاص صعوبات في النوم، الأمر الذي ينعكس سلباً على صحتهم. وفعلياً، فإن هناك حالات صحيحة عديدة تؤدي إلى مشاكل النوم، وفقاً للعلماء، وهي على النحو التالي:

1- الصداع النصفي

قد يحرمك ألم الصداع من النوم. وفي السياق، يقول فيرنون ويليامز، طبيب أعصاب، ومدير مركز كيرلان جوبي لطب الأعصاب الرياضي: “يحول الصداع النصفي دون الحصول على نوم متواصل في الليل. يمكن أن يؤدي عدم الحصول على قسط كافٍ من النوم، وأحياناً النوم لفترات طويلة إلى الإصابة بالصداع النصفي”.

ويوضح ويليامز أن “الحفاظ على رطوبة الجسم، وتناول نظام غذائي متوازن ومغذي، والبقاء نشطاً، يساعد على تقليل ظهور الصداع النصفي، الأمر الذي يساعد على النوم بشكل أفضل في الليل”.

2- نقص المغنيزيوم

تقول عضو المجلس الاستشاري الطبي في جمعية المغنيزيوم الغذائية الأمريكية، كارولين دين، أن “نقص المغنيزيوم قد يكون أحد أسباب عدم القدرة على النوم ليلاً، إذ أنه يسبب توتر العضلات وتهيج الأعصاب واندفاعات الغدة الكظرية وانخفاض إنتاج السيروتونين وتشنجات العضلات. وكل هذه الأعراض والحالات تتداخل مع النوم”.

3- الأدوية المنشطة

يوضح مايكل هويل، المدير التنفيذي لمعهد أداء النوم في مينيسوتا، أنّ “العديد من الأدوية يمكن أن تسبب صعوبة في النوم، وتشمل المنشطات مثل بريدنيزون، ومضادات الاكتئاب مثل البوبروبيون والفينلافاكسين، والمنشطات مثل ميثيلفينيديت ومودافينيل، وأدوية الغدة الكظرية، ومضادات بيتا، والثيوفيلين المستخدمة لعلاج الربو”.

ومع هذا، تؤثر بعض الأدوية التي لا تستلزم وصفة طبية على النوم، مثل بعض أدوية الألم والحساسية والبرد ومنتجات إنقاص الوزن. وفي هذا الإطار، يشدّد الطبيب هويل على ضرور مراجعة الطبيب بشأن الدواء، في حال كنت كنت تعاني من مشكلات في النّوم.

4- مشاكل الأنف

يقول هوتان شابوكي، طبيب جراحة تجميل الوجه في واشنطن العاصمة، أن “العديد من المرضى الذين يعانون من انحراف الحاجز الأنفي، يواجهون مشاكل في النوم أو يعانون من أمراض الجيوب الأنفية المزمنة التي تساهم في قلة النوم”.

ومن الناحية المثالية، فإنه يجب على المرء أن يتنفس من أنفه أثناء النوم، وبالتالي فإن احتقان الأنف، يجعل التنفس أكثر صعوبة، الأمر الذي يؤثر على جودة النوم.

ويوضح شابوكي أنّ “المرضى الذين يعانون من انحراف الحاجز الأنفي، بحاجة إلى جراحة الأنف لإصلاح الحاجز الأنفي أو تجميل الأنف للحصول على الراحة الكافية للأنف والنوم بشكل أفضل”.

الوسوم
اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق
إغلاق