أسرة ومجتمعالطفلمقالات وتقارير

تربية الأبناء

بقلم / مروه سرحان

يجب علينا أن نعلم تماما أن تربية الأبناء لابد أن تنشأ على الحب،والأهم من ذلك التعبير لهم عن ذلك الحب بالأفعال والكلام. فالتعبير عن الحب بالكلام لا يقل أهمية عن الأفعال.
بمعنى عندما تأخذ طفلك فى حضنك أن تبوح له بحبك وتقديرك لشخصيته، وأن تشعره بقبولك له اى”مساوءه قبل مميزاته”. ذلك مع تصحيح المساويء بصوره إيجابية فى إطار من الحب والإحترام،وتعبر له عن فخرك به،وتدعمه نفسيا . يجب ألا نغفل أنه بدون التعبير لا يستطيع أحد ما بداخلك ولا سيما الأطفال. ومن أهم النقاط التى تعبر لطفلك عن تقديرك له .

1-الإحتواء:-
والإحتواء يتمثل فى مايخص الطفل وتفهمه والإقتراب منه جسديا فى ان تقوم بوضع يدك على رأسه وتهتم بحديثه إليك بأن تنظر إلى عينيه.فهذا يشعره بأهميته،أخبره بأنه نعمه من الله. يجب علينا أيضا أن نظهر لأبنائنا قبولنا لهم ولشخصيتهم حتى ولو كانت تحتاج إلى بعض من التعديل،وهذا يتم فى إطار من الود والإحترام.

2-عدم إستخدام ردود الأفعال القاسية:-

علينا عدم إستخدام العنف المعنوى او المادى،فالطفل مخلوق بريء و حساس لا يحتاج إلى القسوة،ولكن أؤكد لك عزيزى القارئ بأن الود والحب والإحترام يحدث عنه نتائج مبهرة فى تعليم الطفل ونفسيته،على عكس العنف تماما.

3-عدم إستخدام الأطفال كأداه فى حياتنا:- بمعنى إنه من غير اللائق أن ندخل أبنائنا فى أمورنا الحياتية كأزواج،فمن غير المقبول أن نعنف الأطفال كردة فعل لما يحدث من مشكلات سواء من جانب”الأب او الأم”. يجب أن نعلم جيدا بأن أطفالنا أمانة من الله عز وجل يجب الحفاظ عليها.

4-من غير المقبول أن نعنف أطفالنا أمام الأخرين ،أو أن ندع الفرصة لشخص أى كانت صفته أن يعنف اطفالنا،فهذا له تأثير كبير على ثقته بنفسه و ثقته فينا أيضا.

5-يجب التقرب إلى الأبناء ومعرفة ميولهم وإحترام رغباتهم مع التوجيهه:- من الأشياء الهامه جدا فى تربية الأبناء مساعدتهم وتشجعهم على التعبير عن أنفسهم وتعلمهم رفض الأشياء التى لا يفضلونها”لا” يجب ألا نكبتها بداخلهم. هذا يعزز ثقتهم بأنفسهم. الكلام فى هذا الموضوع لا ينتهى فهو يحتاج إلى الكثير والكثير من المقالات.
وفى النهايه يجب أن نراعى بأن كلنا راعى وكل مسئول عن رعيته،فيجب أن نحسن إليهم.

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق
إغلاق