محلية

تحت رعاية رئيس جامعة القاهرة وبرئاسة السيد الأستاذ الدكتور محمد نوفل عميد كلية الدراسات الإفريقية العليا

تحت رعاية رئيس جامعة القاهرة وبرئاسة السيد الأستاذ الدكتور محمد نوفل عميد كلية الدراسات الإفريقية العليا

كتبت هدي العيسوي

اختتمت اليوم بنجاح رائع الندوة الدولية الافتراضية التي نظمها مركز تعليم اللغات الإفريقية كلية الدراسات الإفريقية العليا جامعة القاهرة تحت عنوان ( لغة الخطاب الإعلامي الإفريقي وتأثيرها في تشكيل الرأي العام وتعزيز الوعي الجمعي..جائحة كورونا أنموذجا”

شارك في الندوة ٢٤ باحث من ١٥ دولة إفريقية وعربية وأوروبية واستمرت نحو ٥ ساعات عبر تطبيق ويبيكس. وتناولت عدد من القضايا المهمة والملحة دارت في جلها حول سبل وكيفية التعاطي مع جائحة كورونا المستجد في الدول الإفريقية ودور وسائل الإعلام بمختلف أنواعها وانتهت الندوة إلى عدد من التوصيات من أهمها:

  • تعظيم الإفادة من الوضع الدولي الراهن في عقد مزيد من الندوات والمؤتمرات الدولية حول الموضوعات التي من شأنها تقريب وجهات النظر بين شعوب القارة الافريقية.

٢- عقد ندوة دولية سنوية حول إحدى القضايا التي تهم المجتمع الافريقي، وإصدار كتاب سنوي يضم أهم الأبحاث التي القيت في الندوة.

٣- إرسال نسخ من كتاب هذه الندوة الراهنة إلى اكبر عدد ممكن من الجامعات ومراكز البحوث الأفريقية.

4- توعية الشباب العربي بأهمية الاعتزاز بمقومات هويتهم العربية، وعلى رأسها اللغة العربية التي تتعرض لتهميش كبير .

5- استغلال خصائص وإيجابيات تكنولوجيا شبكات التواصل الاجتماعي في التعريف بمقومات الهوية العربية ومحاولـة التصدي لهجومات تيار العولمة الثقافية في شقه المعادي لهذه الهوية.

6- إيلاء أهمية قصوى للتربية الإعلامية كأحد الآليات التي تضبط استخدامات مواقع التواصل الاجتماعي بصفة عامة،

8- إنشاء منصة عربية جامعة تهدف الى نشر جهود واعمال الباحثين العرب خدمة للبحث العلمي العربي.

9- إنشاء حسابات على مواقع التواصل الاجتماعي للجامعات والمؤسسات التعليمية العامة والخاصة في الوطن العربي، لتسهيل عملية التواصل بين الأساتذة والطلبة من جهة.

11- سن قانون الحق في الحصول على المعلومات في كل الدول العربية لتقاسم كل المعلومات الموجودة لدى حوزة الإدارة و البرلمان والمحاكم.

12- الاهتمام بالمنافذ الخبرية غير الربحية في أزمة كورونا وكل الأزمات داخل أفريقيا، والعمل على نشرها وتوصيلها لكل فئات المجتمع،.

الوسوم
اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق
إغلاق
× تواصل معنا عبر واتساب