مقالات وتقارير

بالصور :  أ كتشاف وجود مياه على كوكب المريخ

  بالصور :  أ كتشاف وجود مياه على كوكب المريخ

   بالصور :  أ كتشاف وجود مياه على كوكب المريخ

كتبت/مرثا عزيز
كان حلما أن يكتب اسمه ضمن العلماء الذي قدموا اكتشافات جديدة على كوكب المريخ، بطبيعة تخصصه كأستاذ مساعد جيولوجيا المياه بمركز بحوث الصحراء،

قرر الدكتور محمد يوسف أن يفكر في عمل دراسة مختلفة من نوعها للبحث عن المياه على كوكب المريخ، بالفعل بدأ في عمل محاكاة لما هو موجود على سطح الأرض، من أشكال نتجت بفعل المياه، مثل دلتا النيل، في شمال مصر.

يقول “يوسف”: “هذا الشكل الأرضي نتج على الأرض بفعل وجود المياه، وهو عبارة عن شكل مثلثي، في البحث تم مقارنته بأشكال نتجت على الأرض والمريخ بفعل الأودية والأنهار والبحيرات، وقنوات مائية،

حيث تم مقارنة 12 منطقة على سطح المريخ، بواسطة الأقمار الصناعية عالية الجودة، عن طريق وكالتي الفضاء الألمانية والأوروبية”.

البحث الذي نشر في المجلة الدولية لعلوم الفضاء. وانالمقارنات المستمرة بين ما يدور على سطح الأرض وبين ما كان يحدث على كوكب المريخ دفعت بالدكتور “يوسف” باتخاذ “الصحراء المصرية”، مثالا، فيقول: “يزوالد (Eberswalde Delta)،

حيث تشير الكثير من خصائصهما إلى إمكانية وجود مياه سابقة بهما وبالتالي فمن الممكن وجود شواهد للحياه على أي مستوى من المستويات بما فى ذلك المستوى الميكروبي.

وفي حالة تأكيد هذا الأمر سيعتبر اكتشافا علميا هاما في مجال بحوث الفضاء بل من الممكن أن يكون الأهم على الإطلاق.

على حد وصفه دراسة كوكب المريخ له مميزات عدة يسردها “يوسف” بقول: “المريخ يتميز عن الأرض باحتفاظه بالسجل الجيولوجي القديم، الأرض والمريخ ناشئين من نفس النشأة، لكن التغيرات التي حدثت ضيعت مليار سنة من عمر الأرض البالغ نحو 4.5 بليون سنة”.

ولفت “يوسف” إلى أهمية الدراسات الجيولوجية التي تحاول جمع المعلومات الكافية للتغلب على المشكلات التي تواجهنا، إضافة إلى إنه فرصة لتجارب التقنيات الجديدة والحديثة”، موضحا أن رحلات رواد الفضاء تستدعي استخدام أجهزة متطورة بالتدريج تدخل في استخداماتنا اليومية مثل جهاز المايكرويف.

 

 

 

 

الوسوم
اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق
إغلاق
× تواصل معنا عبر واتساب