محلية

القبض على شخصين أثناء التنقيب على آثار بقرب من معبد اسنا

القبض على شخصين أثناء التنقيب على آثار بقرب من معبد اسنا

كتبت/مرثا عزيز

ضبطت قوات الأمن بمحافظة الأقصر شخصين أثناء تنقيبهما عن الآثار بالقرب من معبد إسنا جنوبي المحافظة.

وقادت عملية التنقيب غير المشروعة، التي استهدفت سرقة الآثار، لكشف أثري جديد يعد امتدادًا لمعبد إسنا الذي يقع على بعد 200 متر من مكان الواقعة.

وكشفت معلومات وتحريات الإدارة العامة لشرطة السياحة والآثار بالاشتراك مع قطاع الأمن العام، عن إقدام شخصين “طالب وعاطل” يُقيمان بدائرة مركز شرطة إسنا بالأقصر”، على الحفر خلسة بمنزل أحدهما بقصد البحث والتنقيب عن الآثار.

استهدفت قوة أمنية المنزل، بالتنسيق مع قطاع الأمن العام ومديرية أمن الأقصر، وجرى ضبط المتهمين، وبحيازتهما الأدوات المستخدمة في الحفر، وتبين وجود حفرة دائرية الشكل “بقطر 1.5م وعمق 5م” يوجد في نهايتها حفرتان.

وتبين أن الحفرة الأولى جانبية باتجاه الشمال الشرقي بطول 3 أمتار، ويوجد بها جدار من الحجر الرملي عليه رسومات ونقوش ملونة وكتابات باللغة الهيروغليفية بالنقش الغائر، والثانية بالاتجاه الغربي بطول 2 متر، تنتهي بسرداب في الاتجاه الشمالي يقع بين جدارين من الحجر الرملي أحدهما عليه رسومات ونقوش ملونة وكتابات باللغة الهيروغليفية بالنقش البارز، عليه خرطوشة تحمل اسم “الملك بطليموس”، ونقش ملون للمعبودة “نيت” “من المعبودات الرئيسية لمعبد إسنا”، والجدار الثاني خالٍ من النقوش أو الكتابات.

وبإجراء المعاينة بمعرفة مفتشي آثار الأقصر، أفادوا بأن الحفر بقصد البحث والتنقيب عن الآثار، وأن الجدار يعد كشفًا أثريًا والرسومات والكتابات والنقوش ترجع للعصر البطلمي، وامتداد لمعبد إسنا الذي يقع على بعد حوالي 200 متر من الحفر المضبوط، وبمواجهة المتهمين اعترفا بالحفر والتنقيب بقصد البحث عن الآثار، وجرى اتخاذ الإجراءات القانونية حيال الواقعة.

الوسوم
اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق
إغلاق
× تواصل معنا عبر واتساب