مقالات وتقارير

الجانب الجيد بقلم دكتور سعد

بقلم دكتور سعد

علينا جميعًا أن نؤمن بأن هناك جانب جيد , فليس بإمكان أي منا, مهما كان في أعماق نفسه من غرور وكبرياء إلا أن يوافق على هذه الحقيقة المطلقة.

ألسنا جميعًا بذات الوقت نُناقض إيماننا بهذا المبدأ من الناحية العملية وفي كل ساعة وفي كل يوم؟، فلو شاهد أحدنا رجلاً من المتسوّلين يقول:​”لهذا الرجل شكل مريب! وقد يمتنع بذلك عن الإحسان إليه. ، ولو سرق ذلك المتسوّل لأنه تضوّر من الجوع فسوف يقول من جديد:​ “كنت أعلم بأنه شخص سيء علينا احتجازه في السجن لعله يصبح رجلًا فاضلًا.”​

هذا المتسوّل ، قد لا يصبح مع ذلك أفضل مما كان عليه حتى في تلك المدرسة التي من المفترض أن تُصلحه. ، وبذلك سوف يقول المسؤول عن السجن:​”هذا الرجل بالفعل شخص سيء تمامًا ولا أمل في إصلاحه.”​

قد يستمر ذلك الرجل في ارتكاب جرائمه إلى أن يصل أخيرًا إلى أدنى مرحلة من الانحطاط، ويكون بذلك قد أكدّ صواب الحكم المُتخذ بشأنه ما يجعلنا نقول: ​”لا عجب في ذلك، فلم يكن لديه يومًا ما هو سويّ”​هنا وفي اللحظة دي ، فلتعلم أيها الإنسان أنك بذلك قد تكون بعيدًا عن الإنصاف.

نعم ، فقد نكون جميعًا بعيدين عن الإنصاف؛ لذا على كل ج أن يدرك بأن هناك بذرة من فطرة الخير في طبيعة كل إنسان، قد لا تكون تلك البذرة سوى شيء هزيل باهت لكنها تظلّ مُضطرمة في نفسه على الدوام .

الوسوم
اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق
إغلاق
× تواصل معنا عبر واتساب